غشاء البكارة ,وانواع غشاء البكارة ,وأسباب تمزقة وعملية رتق وترقيع غشاء البكارة

غشاء البكارة (Hymen) هوعبارة عن غشاء رقيق من الجلد يغلق فتحة المهبل عند المراَه وبه فتحة صغيرة جداً تسمح دم الحيض للخروج والغشاء عادة ما يكون رقيقاً وليس شفافاً وأحياناً قد يكون سميكاً ومطاطاً صعب الفض كما تشاهد فى صور غشاء البكاره

أما عن استعمال غشاء البكارة للاستدلال على عفة الفتاة في المجتمعات المحافظة مثل الدول الإسلامية رغم أن هذه الطریقة غير دقيقة نوعا ما في تحديد ما إذا کانت الفتاة قد اتصلت جنسیاً برجل نتیجة إیلاج القضیب في مهبلها فالعدید من الفتیات یفقدن عذریتهن لأسباب لا علاقة لها بالاتصال الجنسي مع الرجل ولكنها تبقى الطريقة السريرية الوحيدة وكنا قد تحدثنا عن هذه الطريقة فى ضعف الانتصاب للكبار فقط لتحديد وجود علاقة جنسية وندرج لكم فى هذا المقال غشاء البكارة بالصور.

Hymen, and the types of hymen, and the reasons for and the process of repairing the torn hymen
غشاء البكارة بالصور

Hymen, and the types of hymen, and the reasons for and the process of repairing the torn hymen
غشاء البكارة بالصور
أنواع غشاء البكارة وصور غشاء البكاره

  • قد يختلف شكل الغشاء من فتاة لأخرى فقد تكون فتحتهُ دائرية أو بيضاوية الشكل أو هلالية، كما ان هناك غشاء مشرشر أو مسنن الشكل، وآخر به فتحات متعددة ويسمى "الغشاء الغربالي".

  • كما قد تولد الفتاة وغشاؤها مسدود تماماً مما يمنع نزول دم الحيض وهنا لابد من التدخل الجراحي لإحداث ثقب صغير لتصريف دم الحيض المتراكم داخل الفتاة. وهناك أيضاً بعض الفتیات یولدن بدون غشاء البکارة.

ومع تقدم عمر الفتاة يزيد معها صلابة غشاء البكارة وعدم مرونته (قساوته)، فلو جاوزت الفتاة الثلاثين مثلا وهي عذراء لم تمس ازدادت بكارتها صلابة ومتانة وأخيراً يوجد "الغشاء المطاطي" الذي من الصعب أن يتمزق.

  • هناك أيضا تسميات وصفية لغشاء البكارة فهو عبارة عن غشاء رقيق من الجلد يفصل بين الثلث الخارجي والثلث الأوسط من المهبل، مثقوب في وسطه كي يسمح لدم الدورة الشهرية بالنزول من الرحم إلى الخارج. لذلك تعددت أشكال غشاء البكارة حسب نوع الثقب وأطلقت تسميات وصفية مختلفة لتلك الأشكال: كالحلقي والهلالي والمثقب.

  • أما عن موضع غشاء البكارة فهو على بعد 2-2.5 سم من الجهة الخارجية أي نهاية الثلث الخارجي محاطا ومحافظا عليه بالشفتين الصغرى والكبرى.

  • فض غشاء البكارة عند الزفاف شيء يسير لا يسبب ألما كبيرا كما تتصور البنات ولا يحتاج لمجهود شاق كما يتصور الشباب وكل منهم يهول من الأمر ويصعبها على نفسه ليبقى أسيرا لتأثيرها النفسي ويحمل الأمور أكثر مما تحتمل.

  •  وكما قلنا فان هناك علاقة طردية بين سن الفتاة وقوة غشاء البكارة لانة كلما كبر سن الفتاة وقوي ذلك الغشاء سبب ألما أشد بالطبع، وليس ضروريا نزول كمية كبيرة من الدماء عند فض الغشاء بل أحيانا لا يحدث بالمرة وفض الغشاء لا يتعدى كونه إحداث جرح بتمزيق قطعة من الجلد وإن رقت وتتناسب كمية الدماء الناتجة مع حجم الغشاء المتبقية وكيفية سده للمهبل فإن كان الموجود قليل ولا يسد الطريق أو كان من النوع المطاطي الذي يتمدد مع الضغط ثم يعود مرة أخرى ربما لم ينزل دم بالمرة والذي قد لا يتمزق إلا بعد الولادة الأولى

أسباب تمزق غشاء البكارة

  1. عند حدوث جماع جنسي مهبلي والإيلاج.

  2. وقوع حادث أدى إلى إصابات بمنطقة الفرج ومن بينها غشاء البكارة ومثال هذه الحوادث:

  • السقوط أو الوثب العنيف أو التصادم الجسدي بحيث يشمل منطقة البكارة على جسم صلب.

  • ممارسة بعض أنواع الألعاب الرياضية شديدة المجهود أو حتى امتطاء الخيل.

  • العادة السرية المستخدم فيها إدخال أجسام صلبة بما فيها الأصابع داخل المهبل.

  • دخول تيار مائي قوي جداً إلى منطقة الفرج.

  • كما أن هناك أمراض إن لم تعالج في وقتها قد تتفاقم مثل أمراض الحساسية.

المشاكل الطبية المتعلقة بغشاء البكارة

هناك بعض المشاكل الطبية المتعلقة بغشاء البكارة والتي قد تواجه طبيب أمراض النساء المتخصص منها :

  • عند وجود غشاء بكارة مطاطي قد لا يحدث إلا ألم بسيط أثناء أول جماع بعد الزواج، وقد لا يحدث نزول دم على الاطلاق وذلك لمرونة غشاء البكارة وتمدده وعدم تمزقه. لهذا قد يظن الزوج في هذه الحالة أن زوجته ليست عذراء وكذلك أهلها مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة إلا أن أقنعه الطبيب بالحقيقة.

  • بعض الفتيات تكون غشاء البكارة لديهم سميك بدرجة كبيرة مما لا يمكن الزوج معه فضه رغم تكرار محاولاته.

في هاتين الحالتين يمكن للطبيب الأخصائي تشخيص الحالة وتطمين الزوج وأهل الزوجة إلى سلامة غشاء البكارة، ويقوم بإجراء جراحة بسيطة في الحالة الثانية لفض الغشاء السميك لإمكان بدء العلاقة الزوجية.

  • تحضر فتاة إلى الطبيب وحدها أو تصتحب مع والدتها لمعرفة حالة غشاء بكارتها لقرب زواجها.وعادة ما يساق العذر بأن الفتاة قد سقطت على الأرض على مؤخرتها أو من على دراجتها وهي طفلة وأن الأم تريد الاطمئنان على عذرية ابنتها في هذه الحالة يمكن للطبيب الأخصائي معرفة هل الغشاء سليم أم متمزق ودرجة تمزقه.

  • في حالة غشاء البكارة المصمت لا علاج له إلا إجراء جراحة حيث يقوم الطبيب بعمل فتحة في الغشاء لنزول دم الحيض المتجمع في المهبل والرحم. وفي المجتمعات المهتمة بغشاء البكارة يجب أن يتنبه الجراح إلى ترك جزء كاف من الغشاء حول الفتحة التي يفتحها ليفض عند الزواج.

عمليات رتق وإصلاح غشاء البكارة

تعتمد عمليات رتق الغشاء على :

  1. عدد التمزقات الموجودة وعمقها.

  2. ما تبقى من الغشاء.

فقد يمكن للطبيب رتق التمزقات الموجودة أو إصلاح غشاء البكارة أو عمل غشاء جديد في الحالات التي لا يجدي فيها الرتق والإصلاح ومن المهم جدا إبلاغ أهل الفتاة أن هناك دائما احتمالا قائما في فشل عمليات رتق أو إصلاح الغشاء. وفي حالة وجود تمزقات بغشاء البكارة في أطفال تعرضن لحوادث أو اغتصاب فإنه يفضل عدم إجراء عملية رتق أو إصلاح للغشاء فورا ولذلك لصغر أنسجة الأطفال ورقتها وسهولة إصابتها أثناء العملية مما يؤدي إلى فشلها في كثير من الأحيان. ومن الأفضل تأجيل العملية في هذه الحالة إلى أن تبلغ الطفلة سن الخامسة عشرة حيث تكون الأنسجة أكبر واسمك مما يزيد من فرص نجاح العملية. المصدر 

كيفية ترقيع غشاء البكارة 

وهو يعني إصلاح الغشاء من طرف طبيب مختص (طبيب النساء أو عادة جراح التجميل) إما عن طريق الخياطة أو عمل غشاء صناعي بإضافة بعض الأنسجة من جدران المهبل وانتشرت هذه العملية انتشاراً كبيراً في الآونة الأخيرة لدرجة تخصّص بعض أطباء النساء في هذه العملية

 

ماهى فائدة غشاء البكارة 

ليس له أي فائدة وظيفية. و هو ليس أكثر من بواقي جنينية، و ذلك لكون الفرج و المهبل يختلفان بأصليهما الجنيني، و كل من هما يأتي من بشرة أولية مختلفة عند الجنين. مما يفسر وجود هذا الغشاء الذي ليس هو أكثر من حاجز غير منيع بين عضوين من أصلين مختلفين

 

الأهمية الثقافية لغشاء البكارة

تهتم العديد من المجتمعات الشرقية بغشاء البكارة باعتباره "دليل على عذرية الفتاة" رغم أن هذا لیس دلیلاً قاطعاً على أن الفتاة قد أدخل قضیب رجل إلى مهبلها لأن أسباب تمزق هذا الغشاء عدیدة (كما ذكرنا) وبعضها لاصلة لهُ بالاتصال الجنسي بالرجل، بينما لاتهتم الکثیر من الشعوب الغربية بالمحافظة على هذا الغشاء لأنهم یعتبرونه من العادات البالیة التي عفا علیها الزمن عندهم، فارتباط مفهوم وتعریف الشرف بغشاء البكارة عند الغربي والشرقي یختلف کثیراً، حيث لا يهتم الغرب بتعدد العلاقات الجنسية قبل الزواج.

ومن العادات القديمة في بعض المجتمعات العربية والتي تكاد أن تختفي اليوم وهى اصطحاب الزوج في يوم زفافه قطعة من القماش الابيض ويصدرها حمراء بدماء غشاء بكارة الزوجة، ليطمأن الأهل والأقارب حول عذريتها.

ربما قد يفيدك

الحقوق محفوظه مدونة معلومة طبية           تعريب مدونة معلومة طبية