الإيلاج مراحله وعلاجه ونصائح مهمة

معلومة طبية-تحدثنا فى مدونة معلومة طبية عن أسباب تجعل العلاقة الزوجية ممتعة للزوج والزوجة وتناولنا أيضا سرعة القذف مشكلة وحلول واليوم نتطرف لموضوع غاية فى الاهمية أيضا وهو الإيلاج
 

أولا:تعريف الإيلاج 

 هي عملية إدخال القضيب الذكري في المهبل الأنثوي في عملية التكاثر الجنسي حين يتم فيها قذف السائل المنوي من القضيب إلى داخل المهبل.

 وإن عملية الإيلاج بحد ذاتها تشكل متعة لكلا الجنسين. كما أن تتويج هذه العملية يتم بما يسمى الشبق أو النشوة الجنسية لدى المرأة والرجل.

Penetrationلانه يوجد غشاء رقيق عند فتحة المهبل في أنثى الإنسان كباقى الحيوانات، وبه عدة ثقوب أو ثقب واحد تقريبا يسمح بتدفق دم الحيض عند البلوغ. ويتمزق هذا الغشاء عند المرة الأولى لإيلاج الذكر وقد ينزف قطرات من الدماء لحظة التمزق عند ايلاج الذكر داخل الانثى إيلاج  حقيقى .

 ومن الثابت علمياً أيضا  أن غشاء البكارة نوعان :-

1-غشاء بكارة عادى لدى 90% من النساء.

1- بعض النساء يكون لديهن غشاء البكارة مطاطي للحد الذي قد يحدث الإيلاج أكثر من مرة بدون تمزيقه أو أي نزيف(يتطلب جهداً اكبر).


 قد يختلف أيضاً قرب وبعد الغشاء من فتحة المهبل من فتاة إلى أخرى. وهناك أيضاً اختلاف في مرونة الغشاء من مرن إلى قليل المرونة.


ثانيا: الألم خلال مرحلة الإيلاج بالنسبة للمرأة

 

تقول د. عبير مبارك أن ارتباط الألم الناجم عن عملية إيلاج العضو في مهبل المرأة، له عدة عوامل. 
منها :-
1- الترطيب الغير كاف.
ومعناه عدم توفر الظروف المناسبة لتسهيل انزلاق العضو خلال مرحلة الإيلاج. وقد تكون المشكلة ناجمة عن عدة أمور منها: عدم القيام بالمرحلة التي تُهيئ إفرازاً طبيعياً لكميات كافية من المواد المُرطبة اللزجة في المهبل، والتي من أهمها إعطاء فرصة زمنية كافية لمراحل المداعبة والدخول النفسي للمرأة في أجواء ممارسة العملية الجنسية.
2- الإصابة أو التهتك 
* قد تحصل خلال إصابات الحوادث، أو الخضوع لعمليات في منطقة الحوض والأعضاء التناسلية أو الجهاز البولي، أو الخفاض (ختان المرأة female circumcision)، أو عملية توسيع المهبل خلال الولادة episiotomy ، أو وجود تشوهات خلقية في الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة.

3- التهابات أو تهيجات 
الأعضاء التناسلية كثيرة التعرض للالتهابات الفطرية لدى بعض النساء، نتيجة لأسباب عدة، وفي أوقات دون أخرى. كما أن وجود حساسية أو أكزيما Eczema أو غيرها من الحالات الجلدية سبب شائع ومهم لمعاناة بعض النساء من آلام أثناء عملية الإيلاج الجنسية.
* وقد يحصل انقباض وتقلص لا إرادي على طول العضلات المحيطة بجدار المهبل v aginismus ، أو في مقاطع منها. وهو ما يجعل من الصعب تسهيل ولوج العضو دون ألم، أو حتى أحياناً نزيف دموي. وهناك عدة أسباب لحصول هذه المشكلة لدى بعض النساء.

5- التهابات المدخل المهبلي 
* قد يُصبح من الصعب والنادر إتمام دخول العضو في المهبل دون الشعور بألم كالحُرقة أو الوخز فيما حول منطقة مدخل المهبل. وتُسمى الحالة بالتهاب المدخل المهبلي vestibulitis ، وذلك دون وجود علامات واضحة جداً للحساسية أو التهيج، ودون وجود سبب واضح لنشوء المشكلة.


ثالثا:ألم ممارسة العملية لدى الرجال
* الرجال مثل النساء  قد يسكون من ألم أثناء ممارسة العملية الجنسية،فالرجال قد تكون لديهم أسباب للشكوى من الألم خلالها. وغالباً ما يكون بدء الشعور بالألم بُعيد القذف ejaculation إما في الخصية أو في منطقة الحشفة المُغلفة لأعلى العضو.

وتشير المصادر الطبية إلى أن التهابات البروستاتا أو المثانة أو الحويصلات المنوية seminal vesicles ، قد تُؤدي إلى ألم شديد وحارق بُعيد القذف. وقد يُعاني الرجال الذين يشكون من التهابات أنسجة المثانة interstitial cystitis، من الألم خلال القذف أيضاً.

ويُؤدي وجود التهابات في البروستاتا أو قناة الإحليل، الواصلة فيما بين المثانة وفتحة العضو، إلى جعل إثارة العضو وانتصابه شيئاً مؤلماً أو مُزعجاً.

كما أن ممارسة الرجل للعملية الجنسية بعنف، أو ممارسة العادة السرية، قد يُؤدي إلى نشوء نتوءات جلدية مُؤلمة على أطراف حشفة العضو، ما قد يكون سبباً للألم فيها حال ممارسة العملية الجنسية. وسائل سلوكية ومعالجات دوائية للألم الجنسي

* لهذا لم تعد النظرة الطبية ترى حالات ألم العملية الجنسية كأحد الاضطرابات النفسية، بل تنظر إليها كحالة مرضية عضوية حتى ثبوت عدم وجود أسباب عضوية لذلك أو نفى هذا الاثبات. 

لذا فان عملية معالجة حالات ألم العملية تعتمد على نوعية السبب في ظهور الشكوى منها لدى المرأة. ويأخذ التعامل العلاجي للتغلب على هذه الحالات التوجيه نحو إتباع وسائل سلوكية ومعالجات دوائية. وهي ما تشمل:

* اتباع عادات النظافة الشخصية:بتجنب استخدام أي مستحضرات للتنظيف أو إزالة الروائح، محتوية على مواد مُعطّرة. وذلك لأن استخدامها، وتعريض الأعضاء التناسلية الخارجية لها، قد يتسبب بحالات من التهيج والحساسية، وأيضاً يتسبب بإعاقة إفراز المرطبات الطبيعية للمهبل بشكل كاف. هذا، مع تجنب اللجوء إلى عادة بعض النساء من إجراء الدوش المهبلي لغسله داخلياً.

*طريقة أوأسلوب ممارسة العملية الجنسية نفسها: وهذا يتطلب تعاون الزوج والزوجة في اتخاذ الأوضاع الأقل تسبباً بأي إزعاج لكليهما خلال ممارستهما العملية الجنسية. والسبب أن بعض الأوضاع الطبيعية والمعتادة، أو وتيرة تكرار الحركات، قد تُثير الضغط على عنق الرحم أو عضلات أرضية الحوض pelvic floor. وتغير تلك الوضعيات يُخفف منها. وهذا الجانب يتطلب وضوحاً في التواصل في ما بين الزوجين. وذلك بدأً من عدم الاندفاع إلى الإيلاج في المهبل قبل القيام بوقت كاف من المداعبة، ومروراً بكافة الخطوات المحتملة بعد ذلك. وقد يكون من المفيد استخدام بعض أنواع المرطبات الموضعية المحتوية في تركيبتها الأساسية على الماء water-based lubricant. مثل “أستروغليد” أو “كي واي” جل أو غيرهما.

ولممارسة التمارين الرياضية المُقوية لبناء أرضية الحوض  تأثيرات إيجابية ، مثل تمارين “كيغل” Kegel exercises ، أو أي تمارين تُعطي المرأة قوة أفضل في حركة العضلات من ناحيتي الانقباض والانبساط.

* أيضا معالجات الحالات المرضية: وهذه الخطوة هي الأهم في حال ثبوت وجود حالات عضوية مرضية في الأعضاء التناسلية. وذلك إما بالمعالجات الدوائية أو الجراحية أو غيرها. وعند وجود احتمال أن يكون السبب هو تناول أدوية قد تُؤثر في التسبب بالألم الجنسي، يكون التوجه نحو تغيرها إلى ما لا يتسبب بذلك. مثل أدوية علاج ارتفاع الضغط أو الاكتئاب أو الحساسية أو حبوب منع الحمل.

وقد يكون من المفيد لبعض النساء تناول أدوية مُسكنة للألم قبل ممارسة العملية الجنسية.
وتُوصف غالبا أنواع من مستحضرات هرمون “أستروجين” الأنثوي، كالكريم أو الحبوب أو الحلقة المهبلية المرنة flexible vaginal ring ، لعلاج النساء في مرحلة ما بعد بلوغ سن اليأس.

وأخيراً هذه مجموعة من النصائح المهمة والتى تعتبر من فنون عملية  الإيلاج(هذا من باء العلم ليس غير "لا حياء فى العلم") :-

 

1- قبل القيام بعملية الجماع خذ دش بارد خاصة في فترة الصيف الحارة.

2- في هذه الوقت نفسه تكون الزوجة ( متشخصة بأنواع الملابس الداخلية المثيرة ) لتشاهد زوجتك بالملابس الداخلية المبهرة ذات الألوان المميزة .

2- استرخى على السرير أنت وزوجتك وابدأ بالتقبيل والضم وخلافه....الخ في الأماكن الحساسة من جسمها ( الصدر / الثدي / الأفخاذ / المؤخرة قم بتلمسها وتدليكها وضع احد أصابعك في منطقة ( البذر ) وقم بتحريكه وتلمسه بشكل لطيف مع وضع فمك على أحد الثديين وقم بتقبيل الزوجة من منطقة الشفايف حتى تصل الزوجة إلى النشوة والتفاعل.

3- قم بوضع الذكر على صدر الزوجة ومرة بين ثدييها وقم بالنزول إلى منطقة الأفخاذ وقم بلمسها بذكرك واجعل زوجتك تحس فيه.

4- بعد ذلك افتح فخذي الزوجة واستقبل القبلة وسم الله وادعوا بدعاء النبى صلى الله عليه وسلم (اللهم جنبا الشيطان وجنب الشيطان مارزقتنا) لا تولج الذكر بقوة أو بسرعة أو تولج الذكر كله بل أولج الذكر بطريقة (فيه نوع من الدبلوماسية الجنسية ) بحيث تقوم بإيلاج حشفة الذكر أولاً وقم بالإيلاج قليلاً قليلاً أثناء الدخول والخروج وقم بتمرير الذكر على البذر وقم بعمليه التلمس والتدليك في هذه المنطقة.

5-قم بإيلاج الذكر كامل بلطف وليس بقوة بحيث تقوم أنت بالضغط بهدوء حتى تسمع ما يسر من الزوجة ثم أخرجه بسرعة واعده مره أخرى بنفس الطريقة لمدة من 10 إلى 20 مرة .

6- قم بتغيير الحركة للوضع الفرنسي حيث أنه أفضل أنواع الإيلاج وحاول أن تستعمل بعض المراهم المفيدة لتسهيل إيلاج ذكرك قم بوضع يديك أولا على ظهر زوجتك وقم بعملية التدليك وقم بلمس مؤخرة الزوجة بلطف - قم بتبليل منطقة الأفخاذ ومن ثم قم بتمرير الذكر بينهما.

7- امسك بمؤخرة زوجتك بيد وبثدييها بيدك الأخرى بحيث تقوم بعملية اللمس والضغط على المؤخرة وعلى الثديين.

8- قم بإيلاج ذكرك بهدوء وسكينة بحيث لا تقوم بإيلاجه كامل بل أولج نصفه حتى تحس إن الزوجة مرتاحة لذلك وفي حالة ارتياح الزوجة لذلك اضغط قليلاً وزد قليلاً في الإيلاج سوف تسمع صوت ألم بسيط من الزوجة استمر على هذه الحركة والطريقة لمدة 10 دقائق أو تزيد قليلاً ثم قم بإخراجه بسرعة وأعده مره آخرى.

9- غيرالحركة هذه إلى حركة أخرى وهي إن تستلقي الزوجة على ظهرها بحيث يكون ظهرها على السرير وأفخاذها بين يديك ممسكاً بها ثم ارفع أرجل الزوجة إلى مستوى كتفك وافتح أفخاذها بهدوء سوف يوضح لك الأمر قم بإيلاج ذكرك بهدوء كما فعلت في المرات السابقة اضغط بأفخاذ الزوجة حتى تصل إلى مستوى كتف الزوجة ولكن بلطف ثم قم بإيلاج الذكر لمدة 10 إلى 20 دقيقة وإذا أحسست أنك سوف تقوم بالإنزال اخرج الذكر بسرعة .

10- عد إلى الوضع المعروف لدى العامة ( بوضع السنة ) قم برفع الساقين إلى مستوى كتفك وقم بإيلاج الذكر بهدوء حتى تصل إلى الإيلاج الكامل وعند القذف لا تضغط على رحم الزوجة بل قم بإخراجه قليلاً إلى حد المنتصف ثم قم بعملية القذف ولابد أن تكون قائم بعملية الضم حتى تتمكن من النشوة الجنسية وانتظر لا تقم من فوق الزوجة حتى تقوم هي ببعادك عنها وتحس بعملية الإنزال.

ربما قد يفيدك

الحقوق محفوظه مدونة معلومة طبية           تعريب مدونة معلومة طبية