الأزمة القلبية الصامتة , كيف تحدث الأزمة القلبية الصامتة , كيف تتجنب الأزمة القلبية الصامتة واطعمة تحافظ على قلبك

الأزمة القلبية الصامتة , كيف تحدث الأزمة القلبية الصامتة , كيف تتجنب الأزمة القلبية الصامتة واطعمة تحافظ على قلبك
كيف تحدث الأزمات القلبية
تحدث الأزمة القلبية نتيجة الإصابة لعضلات القلب بسبب نقص إمداد الدم، عند عدم وجود كتل دموية في الشرايين والتي تقوم بسد الطريق أمام مرور الدم إلى المناطق المختلفة بالقلب، وتؤدي إعاقة تدفق الدم إلى القلب إلى تدمير جزء من عضلة القلب، وقد يكون جزء خطير في القلب ...


وفي دراسات حديثة توصلت الأبحاث الطبية إلى أن الكثير من الأزمات القلبية تحدث دون أي أعراض مرضية تذكر وهوما قد يجعلها تمر دون تشخيص حقيقي وفعال لها خاصة بين كبارالسن وخطير فى أن واحد.

لذا أطلق الباحثون على هذا النوع من الأزمات القلبية "الأزمات القلبية الصامتة" إلا أن تأثيرها المرضى يماثل الأزمات القلبية واضحة الأعراض، حيث تتزايد فرص الوفاة.


وكما أجرا الباحثون أبحاثهم على أكثر من 900 مسن تراوحت أعمارهم مابين 63 و93 عاماً، حيث تم إخضاعهم للاجهزة الاشعة المقطعية على القلب.


وكانت نتيجة المتابعة كالأتى إصابة 91 شخصاً بالأزمات القلبية في مقابل 157 شخصاً أصيبوا بأزمات قلبية صامتة، بينما شكل مرضى السكر نحو 21% من الإصابة بالمقارنة بنحو 12% من الأشخاص الأصحاء.


كما أكد الباحثون على أن المرضى المشاركين في الدراسة تم تتبعهم لنحو خمسة أعوام، حيث لوحظ وفاة نحو 33 % من المرضى الذين تعرضوا للأزمات قلبية صامتة.


لهذا حزرت دراسة طبية أمريكية ..من الأزمة القلبية الصامتة
   
 وأكدت الدراسة أن ‏11%‏ من مرضي القلب قد يتعرضون لما يعرف بالأزمة القلبية الصامتة دون أن ينتبهوا لذلك‏,‏ لتظهر في وقت لاحق أعراضها الجانبية‏.‏


وأوضح الباحثون أن بعض مرضي القلب الذين يعتقدون انهم أصحاء يعانون علي الأرجح بعض ضمور في المخ وهو مايعرف بالأزمة القلبية الصامتة، إلا أنها في حقيقة الأمر أزمة قلبية حقيقية غير أن أعراضها الجانبية المصاحبة لا تكاد تكون ظاهرة علي نحو واضح كالأزمات التقليدية‏.

وحذر الباحثون من أن المرضي الذين تعرضوا للأزمات القلبية الصامتة أكثر عرضة لتكرار إصابتهم بالأزمات القلبية وسرعة معدل فقدان القدرات العقلية‏.


يذكر أن مرضي ضربات القلب غير المنتظمة وضغط الدم المرتفع من أكثر المرضي وقوعاً فريسة للأزمات القلبية الصامتة‏.‏



بعض الأطعمة التى تحافظ على قلبك
   
           
أكدت معلومة طبية أن الاعتماد في التغذية على زيت الزيتون والنباتات الورقية الخضراء والحبوب غير المقشورة والمكسرات والفواكه والأسماك والطماطم يجعل الإنسان يمتلك نظاماً غذائياً يجمع بين توليفة رائعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والشحوم المفيدة المهمة لصحتك والتي تخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب.


وأثبتت الدراسات فى المجال أن اتباع النظام الغذائي لسكان حوض البحر الأبيض المتوسط لمدة 3 أشهر قد اثمر عن تحسن في ضغط الدم وخفض نسبة السكر والشحوم السيئة لدى أشخاص كانوا مهددين بالإصابة بإحدى الآفات القلبية.


وأوضحت الدراسة أن الحمية المتوسطية تحتوي على عنصر "الكروميوم" وهو عنصر يلعب دوراً كبيراً في خفض الشحوم السيئة ورفع الشحوم الجيدة في الجسم، كما يخفض من مقاومة الجسم للانسولين الذي يعد عاملاً مهماً في مكافحة داء السكري، وللحصول على أفضل النتائج ينصح الخبراء بمرافقة هذه الحمية بتناول حبوب فيتامينات متعددة.

ربما قد يفيدك

الحقوق محفوظه مدونة معلومة طبية           تعريب مدونة معلومة طبية