تحذير: تناول الأطفال أكثر من بروتين في الوجبة الغذائية يؤدى الى ضمور العضلات

تحذير: تناول الأطفال أكثر من بروتين في الوجبة الغذائية يؤدى الى ضمور العضلات
معلومة طبية - الدكتور جمال الدين إبراهيم أستاذ علم السموم بكاليفورنيا ومدير معامل أبحاث الحياة (لايف ساينس لاب) بالولايات المتحدة الأمريكية يحذر من تناول الأطفال فى الفئة العمرية من عامين إلى 12 عامًا أكثر من نوع بروتين فى الوجبة الغذائية الواحدة لانه يعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض ضمور العضلات، وأحد أنواع أمراض المناعة الذاتية التى يقوم فيها الجهاز المناعى بإنتاج أجسام مضادة موجهة ضد بروتينات الجسم.
أما السبب فى ذلك يرجع إلى أن الأطفال فى تلك الفئة العمرية لا يستطيعوا هضم كل البروتينات فتتراكم على العضلات فيفشل الجهاز المناعى للجسم فى التعرف على الأعضاء والأجزاء الداخلية الخاصة به حيث لايستطيع معرفة البصمة الوراثية الخاصة بخلايا الجسم فيتعامل معها باعتبارها غريبة عنه ويبدأ بمهاجمتها باستخدام الأجسام المناعية(خلايا الدم البيضاء).
وهذا الكشف أدى إلى محاولة من العلماء للحد من هذه المشكلة الصحية بإخضاع المصابين لهذا المرض لعلاج تجريبي مما يعطى أملًا كبيرًا لهؤلاء المرضى فى الشفاء من هذا المرض".
كما أشار إلى أن هذا المرض قد يظهر مبكرًا مابين 15 عامًا وقد يتأخر فى الظهور حتى عمر 30 عامًا، لأن جهاز المناعة يأخذ وقتًا طويلًا فى مهاجمة أعضاء الجسم.. لافتًا إلى أن العلاج التقليدى المستخدم فى مصر ودول أوروبا هو إعطاء مشتقات الكورتيزون التى تساعد فقط فى تأخير الضمور لمدة 3  4 سنوات وليس القضاء عليه.
مشيراً الى أنه توصل وفريقه البحثى فى الولايات المتحدة الأمريكية إلى علاج مبدئى أعطى نتائج جيدة تعتمد فكرته على استخدام مادة من مشتقات الغضروف يتم تركيزها وتوضع فى كبسولة تغلف الأغشية الموجودة فى الجسم فيقوم جهاز المناعة بمهاجمتها لمدة شهر أو عامين على حسب الحالة مما يقلل من سرعة مهاجمته لأعضاء الجسم حتى يعود الجهاز المناعى إلى طبيعته.

ربما قد يفيدك

الحقوق محفوظه مدونة معلومة طبية           تعريب مدونة معلومة طبية