لبن الابل

حليب الإبل أو حليب النوق يعتبر مصدر أساسى للغذاء عند قبائل البدو والصحراء لماذا ؟ لان لبن الابل غني جداً بالدهون والبروتين بالمقارنة بحليب البقر.
حليب الإبل من المواد الغنيه بالبروتينات، فهو قادر على حفظ الحياة مع غياب مصادر التغذية الأخرى. يتكون أيضا من نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز والنحاس والصوديوم والزنك مقارنة بحليب البقر بالإضافة إلى احتوائه على كمية أقل من الكوليسترول.
يحتوي  لبن الابل على فيتامين c  بـ 3 أضعاف والحديد أكثر بـ 10 أضعاف من مستواها في حليب البقر, كما يستخدم حليب الابل كمغذي يتم إعطائه للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.
لبن ,الابل,حليب
 
حيث أظهر الباحثون أن أثر حليب الإبل في علاج التوحد دون وجود أي آثار جانبية على الأطفال، وبالإضافة إلى قدرته على علاج حساسية الطعام ومشاكل القناة الهضمية فإن لحليب الإبل القدرة على مقاومة البكتيريا والفيروسات مما يساعد في شفاء الأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية.

حليب الإبل يساعد أيضا في تخفيض معدل السكر في الدم وبالتالي يساعد في مقاومة مرض السكري.


حليب الإبل يتميز بتركيز عال للإنسولين وأن هذا النوع من الحليب قد يساعد في تحسين عمل البنكرياس، وهو أمر حيوي لمرضى السكري.   

وقد شجعت البحوث التي أجريت في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية بعض الابحاث للتفكير في الاستفادة من ثروة الابل ، وقالوا إن الإنسولين لدى الإبل محمي نتيجة مروره السريع عبر المعدة إلى الدورة الدموية مباشرة.
 
وبهذا تثبت الإعجاز العلمي في قول الله عز وجل في كتابه الكريم: أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت (الغاشية17).   

ربما قد يفيدك

الحقوق محفوظه مدونة معلومة طبية           تعريب مدونة معلومة طبية