بعض الممارسات الخاطئة التى تضر بالبشرة وحيويتها



بعض الممارسات الخاطئة التى تضر بالبشرة وحيويتها

قد يصعب علينا إيقاف تقدم الزمن وتأثيره على الإنسان، لكن هذا لا يعني عدم امكان منع ظهور بعض العلامات التي تشير إلى التقدم في السن، فالالتزام ببعض القواعد وتجنب بعض المحاذير يمكن أن يساعد بشكل ملموس في الحد من تأثير الزمن.
ينبه أطباء الجلد إلى انه مع التقدم في الملحوظ العمر تصبح طبقة الجلد الخارجية اكثر رقة وتقصر الدورة الحياتية لخلايا الجلد ويتراجع إمكان تجددها.
كما يميل الجلد مع تقدم العمر إلى السماح للمواد الغريبة بالدخول، ويصبح عاجزا عن الاحتفاظ بالماء وتتراجع ألياف الكولاجين والايلاستين المضادة للتجاعيد، لهذا يفقد متانته ومرونته. لهذا توجد ممارسات خاطئة تقع فيها كثير من النساء  ببشرتهن منها:


1-التعرض المباشرلأشعة الشمس
بعض النساء لديهن هوس اكتساب لون برونزي، لذلك عندما لا يتمكنّ من تعريض أجسامهن للشمس مباشرة، يذهبن إلى الأماكن التي تتيح لهن التعرض للشمس الاصطناعية. لبشرة صحيّة حاولي تجنب الشمس، لانها لا تساهم فقط في ظهور التجاعيد والبقع الصبغية على جلدك، بل يمكنها أن تؤذي صحتك بشكل جدي.


2- التدخين
إذا كنت سيدتي حتى الآن لم تطفئي السيجارة حفاظا على صحتك، فمن الممكن أن يدفعك الحرص على جمالك إلى القيام بذلك. فالتدخين يسرع من عملية شيخوخة الجلد، ويؤثر على تماسك الخلايا العلوية لطبقة الجلد، ويخفض مساهمة المواد القادرة على الاحتفاظ بالماء، ويؤثر بشكل غير مباشر في الأوردة السفلية من الجلد. 


3- اهمال فى تناول الأكل والشرب 

 فى موضوع سابق تكلمنا عن أسباب للشعور بالجوع بعد تناول الطعام يمكنكم الاطلاع عليه ومن الأهمية بمكان وصول الفيتامينات، لا سيما E وC، إلى الجسم لانهما يحتويان على مواد مضادة للأكسدة. لهذا ينصح الخبراء بالتركيز على تناول طعام الحمية الموجود في منطقة البحر المتوسط لأنه غني بالأحماض الدهنية (اوميغا) الموجودة في السمك والخضار والفواكه والبقوليات وزيت الزيتون. كما أن الشاي الأخضر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.


4- العبوس
إذا كنت من النوع العبوس، تأكدي ان التجاعيد لن تتأخر في الظهور بسرعة على وجهك. لذا حاولي التخلص من هذه العادة السيئة. 


5- ترك الماكياج على الوجه
إذا كانت بشرتك دهنية ويظهر عليها النمش أو الحبوب، فان عملية تنظيفها مهمة جدا، لهذا ينصح أطباء الجلدية باستخدام مواد التجميل التي تضم فيتامينات A وC وE والانزيم المساعد كيو 10. 


6- العيش في توتر وتحت ضغط..سواء نفسى أوعصبى
يؤثر التعب والتوتر وقلة النوم بشكل سلبي على البشرة التي تتجدد خلاياها خلاله. أما الجلد المتعب فيكون عادة من دون طاقة وينقصه البريق، ويكون رخوا. 


7- النحافة والبدانة
إذا كنت سيدتي لا تريدين أن تبدي اكبر من عمرك، فلا تبالغي في النحافة لأنه من الممكن أن تكوني أكثر سعادة بشكل جسمك، لكن وجهك سيبدو فجأة اكبر عمرا، واكثر تهدلا. والتأثير نفسه يحدث من خلال تعاقب النحافة والبدانة. 


8- رفض الهرمونات البديلة
تلعب الهرمونات دورا مهمًّا في شيخوخة الجلد، لذلك يترك انخفاض مستوى الهرمونات، لاسيما الاستروجين، الذي يحدث عند النساء بعد انقطاع الطمث، بصمات على شيخوخة البشرة حيث يسرع في حدوثها. 

ربما قد يفيدك

الحقوق محفوظه مدونة معلومة طبية           تعريب مدونة معلومة طبية